القائمة الرئيسية

الصفحات

الاسئلة ‏الشائعة ‏في ‏الاشكالية ‏الثانية ‏والثالثة ‏-شعبة ‏اداب ‏وفلسفة-

اولا لابد ان يعلم جميع متتبعينا الكرام سواء هنا على موقعنا الالكتروني او على صفحتنا في الفايسبوك، اننا سنشرع كذلك في تقديم دروس الدعم للشعب الاخرى حتى نلبي حاجيات كل الطلاب.

اما مايخص شعبة اداب وفلسفة،، واستكمالا للمنشور السابق، فإننا سنواصل اليوم عرض اهم الاسئلة والمقالات الشائعة في الاشكالية الثانية والثالثة على التوالي، وهذا قبل الانطلاق في تقديم شروحات بالتفصيل.
اما مايخص هاتين الإشكاليتين فإنكم ستلاحظون أن المواضيع و المقالات فيها، ستكون بعيدة كل البعد عن الجانب الفلسفي الذي عهدناه في الاشكالية الاولى، لانها مرتبطة اكثر بالجانب الاجتماعي والسياسي والعلمي فقط

لنبدأ على بركة الله ؛
 اعزائي الطلبة، جميعكم تعرفون ان عنوان الاشكالية الثانية اسمها 
 "الاخلاق بين الثوابت والمتغيرات" 🔴
في هذه الاشكالية البسيطة سنحاول معاً تحديد اهم التساؤلات الفلسفية الشائعة والمقالات التي قد تصادفك يوم الامتحان ان شاء الله
قبل ذلك لابد علينا اولا ان نعرف ان هذه الاشكالية تضم 5 دروس (مشكلات) وتحت كل درس توجد مقالة او اكثر ينبغي الاجابة عليها.


المشكلة *الدرس* رقم 1 : "في الاخلاق الموضوعية والاخلاق النسبية"
السؤال الوحيد الذي سيصادفك في هذا الدرس هو؛؛ 

هل الاخلاق مطلقة ام نسبية !؟
النسبي = هي المتغيرات القابلة للاختلاف والتأثر والتغير ونعني بها الأفراد(لذة+منفعة) اضافة الى المجتمعات
المطلق = هي الثوابت الدينية والمنطقية المتفق عليها ونعني بها الدين والعقل

█ المشكلة *الدرس* رقم 2 : في الحقوق والواجبات والعدل
في هذا الدرس ستصادفك مقالتين وحيدتين لا اكثر هما :؛ 

ما هو اساس تحقق العدل، هل تتحقق العدالة بالمساواة بين البشر ام بإحداث التفاوت والتمييز بينهم !؟
المساواة : يعني ان نساوي بين البشر أثناء تقديمنا لهم الحقوق و الواجبات اي كلهم سواسية
التفاوت : هو أن هناك إختلافات وفوارق فطرية ومكتسبة بين البشر ينبغي النظر إليها بعين الاعتبار حتى يتحقق العدل الحقيقي
  والمقالة الثانية هي 

أيهما أسبق لتحقق #العدل، هل هو الحق أم الواجب؟

يعني هل ستتحقق العدالة بمنح الحقوق أولا ثم تقديم الوجبات ثانيا أم العكس؟

وهذا ماسنجيب عليه في منشوراتنا القادمة بإذن الله ツ


المشكلة *الدرس* رقم 3 : الأسرة في ظل العولمة والتكنولوجيا.

السؤال الوحيد الذي قد يصادفك هنا هو :

- ماهو دور الاسرة في ظل العولمة !؟

الاجابة تكون بتحديد "وظائف" الاسرة "والمشكلات" التي تواجهها.


█ المشكلة *الدرس* رقم 4 : الشغل والأنظمة الاقتصادية.

السؤال الوحيد الذي قد يصادفك هو :

- ماهو أفضل نظام إقتصادي يستطيع تحقيق الرفاهية للشعوب!؟ هل هو النظام الرأسمالي او الاشتراكي، ام ان النظام الاسلامي كفيل بتحقيق ذلك!؟ 

"سنفصل لاحقا.. "


█ المشكلة *الدرس* رقم 5 الديموقراطية والانظمة السياسية 
في هذا الدرس ستواجهك مقالتين هما ؛؛

 ماهو افضل نظام حكم قادر على تحقيق الديموقراطية في العالم !؟
الاجابة تكون بتحديد انظمة الحكم المتعارف 
عليها تاريخيا، كالانظمة الملكية والجمهورية، والفردية والجماعية.. مع ذكر مميزاتها وسلبياتها..
وهذا ماسنجيب عليه في منشوراتنا القادمة بإذن الله ツ
 ماهو افضل نظام سياسي يخدم ارادة الشعوب، هل هو النظام الليبيرالي القائم على الحرية، ام او النظام الاشتراكي القائم على المساواة،، ام ان هناك انظمة اخرى قادرة على تحقيق ذلك!!؟
الاجابة تكون كذلك بتحديد المبادئ التي يقوم عليها كل من النظام الليبيرالي والنظام الاشتراكي...
"سنفصل لاحقا..ツ

★ اما مايخص الاشكالية الثالثة، والتي عادةً مايتم التطرق اليها في الفصل الاخير من الموسم الدراسي، فهي تأتي بعنوان ؛؛ 
"في فلسفة العلوم" 🔴
وهي آخر إشكالية بالنسبة لشعبة اداب وفلسفة، والتي تضم مجموعة من الدروس الرائعة والمشكلات العلمية الشيقة، والتي اغلب مواضيعها تقريباً متاحة لجميع الشعب


█ المشكلة *الدرس* رقم 1 : في الحقيقة العلمية و الفلسفية المطلقة.
السؤال الوحيد الذي قد يصادفك في هذا الدرس هو ؛؛ 
 هل الحقيقة مطلقة او نسبية!؟
او بسؤال اخر، ما هو معيار ومقياس الحقيقة؟
والاجابة طبعا ستكون؛؛ 
الحقيقة مطلقة : من خلال معيار البداهة والوضوح القائم على العقل 
الحقيقة نسبية : من خلال معيار المنفعة، ومعيار الوجود لذاته
"سنفصل لاحقا.. "


█ المشكلة *الدرس* رقم 2 : في فلسفة الرياضيات

*السؤال الاول الذي سيصادفك في هذا الدرس هو :
 ماهو اصل نشأة الرياضيات، هل هو العقل ام التجربة!؟ يعني من اين جاءت المفاهيم الرياضية، هل هي من انتاج العقل البشري، ام انها مأخوذة من الطبيعة والعالم الخارجي!؟ 

..السؤال الثاني.. 
 هل الرياضيات مطلقة ام نسبية؟ 
يعني هل المفاهيم الرياضية مطلقة وموحدة عند الجميع ام انها نسبية ومتغيرة من شخص لآخر ومن نسق لآخر!؟

█ المشكلة *الدرس* رقم 3 : في العلوم التجريبية و البيولوجية
اهم سؤال في هذه المشكلة هو ؛؛

 هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية!؟
   ..سنفصل لاحقا..

█ المشكلة *الدرس* رقم 4 : فلسفة العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
غالبا مايكون هذا الدرس مستبعدا بكثرة، وهذا راجع لعدم إنهاء اغلب المؤسسات التعليمية في الجزائر للبرنامج الدراسي المقرر عليها في مادة الفلسفة.. ولكننا سنقدم شرحا مفصلا عن هذه المشكلة بإذن الله


نأمل انكم استفدتم معنا في هذه القراءة السريعة لبرنامج الفلسفة الذي ستقابلونه طيلة موسم دراسي كامل
سنواصل النشر بإذن الله حتى نغطي كل الدروس والمواضيع الفلسفية الخاصة بالشعب المقبلة على شهادة الباكالوريا هذا العام


لاتنسى دعمنا من خلال مشاركتك لهذه المنشورات مع اصدقائك حتى يستفيد الجميع معنا
ツ تحياتي






 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق